آخر المواضيع
تحميل ...
الأربعاء، 27 يناير 2016

وزارة التعليم العالي : وضعنا الكليات الأهلية هذا العام تحت رقابة وعناية مركزة

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ان " الكليات والجامعات الاهلية وضعت ابتداءً من هذا العام تحت رقابة وعناية مركزة " .
وقال المتحدث باسم وزارة التعليم حيدر العبودي ان " ملف الجامعات الاهلية ابتداءً من هذا العام وضع تحت عناية ورقابة مركزة ابتداءً من آليات القبول ، حيث تبنت الوزارة الاشراف المباشر عن طريق وضع نافذة الكترونية في موقع وزارة التعليم الرسمي ، حيث وجد فيه القبول المركزي الخاص " .
وبين ان " اعتماد القبول الخاص على أساس الطاقة الاستيعابية للكليات ، وعلى أساس المفاضلة على وفق المعدلات الطلبة " ، مشيرا الى ان " ارتفاع سقوف المعدلات للقبول في الكليات ذات الاختصاصات الطبية وصل الحد الأدنى للقبول فيها الى 94 درجة ، وهذا لم يكن موجودا في السنوات السابقة بالكليات الاهلية " .
وأوضح انه يوجد في الموقع الرسمي للوزارة خانة تخص الكليات المعترفة بها ، وهذا يمنع ظهور جامعات وكليات فضائية تضلل الطلبة ، وتقف وراءه جهات تبحث عن الاستثمار والمال فقط ، ولا تنظر الى الطالب على انه المشروع العلمي للبلاد .
وكشف العبودي انه " منذ العام الماضي وضعنا مشروع امتحان الرصانة العلمية المشتركة بين الكليات الحكومية ، والكليات الاهلية ، وترتبت قرارات على نتائج هذا الامتحان ، وبعض اقسام الكليات الاهلية تم تعليقهم لهذا السنة ؛ بسبب حصولهم على درجات متدنية في هذا الامتحان " ، مؤكدا ان " الرقابة والاشراف المباشر قائمان على قدم وساق في هذا الكليات ، التي نعتقد انها واحدة من اركان منظومة التعليم في العراق ، والتي تمثل ركنا أساسيا ، ونافذة مهمة لاستقبال الطلبة من خريجي الاعداديات ، والذين ينتظر منهم المجتمع عاما مؤثرا في هذا المرحلة " .

0 التعليقات:

إرسال تعليق