آخر المواضيع
تحميل ...
السبت، 18 فبراير 2017

طلبة يدعون وزير التعليم بالاسراع الى مكافحة ظاهرة “الفساد العلمي”


ناشد طلبة دراسات عليا بجامعة المستنصرية وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا عبد الرزاق العيسى، مكافحة "الفساد العلمي" داخل الجامعات العراقية، مطالبين بتنظيفها من بعض طلبة الدراسات العليا الذين لا يستحقون القبول فيها حيث يمارسون ضغوطا غير مسبوقة على أساتذتهم من أجل القبول بنجاحهم دون تجاوز الامتحانات المطلوبة.

وقال أحد الطلبة في الجامعة التي تعاني من تجاوزات  إن "بعض طلبة الدراسات العليا في قسم الاجتماع والانثربولوجيا بكلية الاداب في الجامعة المستنصرية يحاولون إثارة عواطف المسؤولين بوزارة التعليم لتحقيق أغراضهم بتحويل رسوبهم في امتحان الدور الثالث (او ما يسمى الدور التكميلي) الى نجاح، عبر تقديم شكاوى ضد أساتذتهم، والمطالبة باعادة تصحيح الدفاتر الامتحانية او بطرق اخرى".

علما أنه "تم تصحيح دفاترهم الامتحانية من قبل لجنة من الأساتذة بناء على طلبهم، أي أن استاذ المادة لا يتحمل أية مسؤولية لو صحت ادعاءاتهم" بحسب المصدر الذي لفت الى أن "من المفترض على هؤلاء الطلبة أن يكونوا قد أتقنوا المادة بشكل جيد لانهم قرؤوها للمرة الثالثة على اقل تقدير".

وأشار الى أن "الاسئلة التي قدمت لهم كانت من السهولة بحيث خجل استاذ المادة من طرحها, لكنه قدمها كي يخلي مسؤوليته من أي ادعاء مزيف يقدمه طلبة اقل ما يقال عنهم انهم لا يستحقون مقاعد الدراسة العليا".

وأضاف انهم "في المراحل التحضيرية من الدراسة، وقد طلبوا من استاذ المادة وبكل جرأة النجاح المجاني, الا ان الاستاذ لم يرضخ لمطالبهم واستمر بواجبه ومنحهم درجاتهم كل حسب استحقاقه".

وناشد المصدر وهو أحد طلبة الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية وزير التعليم بالقول "يجب أن يتحمّل أعباء إعداد جيل من العلماء والاكاديميين، واذا ما استمر قبول طلبة بمثل هذه الشاكلة فان مستقبل العلم في العراق لا يبشر بخير"، مطالبا إياه "بمحاربة الفساد العلمي، وأن لا يقف مع الطلبة الذين يسيئون للعلم،

وخاطب الوزير بالقول "انتم اليوم كوزير تكنوقراط من الواجب عليكم حماية العلم والعلماء من مكائد بعض الطلبة الذين يتاجرون باسم العلم ويتذرعون بالاحزاب كي يصلوا الى اهدافهم ويحصلوا على شهادات عليا دون بذل عناء يذكر".

وتابع "ننصحك معالي الوزير بعدم الاستماع للاصوات التي تنادي يالمظلومية وهي ظالمة، وما ادراك انها ذريعة لتشويه صورتك ووضعك في خانة الفاسدين.وما ادراك ان هناك من يحوك لك خيوط بواسطتهم لتحويل مهنيتك وشرفك العلمي الى وصمة".

وأردف ان "مساعدة طلبة راسبين وانجاحهم رغم مرور مدة طويلة على دراستهم كان من المفروض عليهم النجاح فيها بسهولة, سيكون له عواقب وخيمة, منها ان لو اصبح احدهم استاذ جامعي فسوف يمارس الفساد العلمي ومنح الدرجات بالمجان وانجاح من لايستحق, او يصبح مديرا في دائرة او نائبا او وزيرا.. كل ذلك سيقع على عاتق من قام بتسهيل نجاحهم ونقلهم الى مرحلة البحث الذي من المؤكد انهم سيستعينون بمكاتب او اسطوات البحث لكتابة بحث الماجستير او الدكتوراه كما يحصل الان لبعض الطلبة".

وختم المصدر حديثه بالنيابة عن مجموعة من التدريسيين وطلاب الدراسات العليا "نحن هنا لنجنبك معالي الوزير من الوقوع في شراك الفساد العلمي كي لاتقع المسؤولية عليك او على احد وكلائك المحترمين لان مستقبل العراق بيد الطبقة المثقفة، وخصوصا طلبة الدراسات العليا التي ترفد المجتمع بالكفاءات، ومادام مثل هؤلاء من غير الكفوئين فما عليك الا ان تقف بوجوههم مشيحا النظر عما يطالبون به".

0 التعليقات:

إرسال تعليق