آخر المواضيع
تحميل ...
الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

نائب يطالب العبادي بـ"عدم الخضوع" للضغوط المطالبة بالمحاصصة في وزارة التعليم



طالب عضو لجنة التعليم النيابية محمد الشمري، رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"عدم الخضوع" لضغط الكتل السياسية المطالبة بالمحاصصة الحزبية والطائفية ودعم الوزير في برنامجه الإصلاحي، فيما شدد على ضرورة إبعاد الوزارة عن المحاصصة.
وقال الشمري في بيان، "يجب إبعاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن المحاصصة السياسية الطائفية، لا سيما في مجال اختيار الوكلاء والمدراء العاميين ورؤساء الجامعات"، مطالباً رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"عدم الخضوع لضغط الكتل السياسية المطالبة بالمحاصصة الحزبية والطائفية، لان الارتقاء بالتعليم العالي وإعادة مكانته إقليميا وعالميا يتطلب التمسك بالمعايير العلمية والمهنية أساس في اختيار الشخصيات المناسبة لهذه المناصب".
وأضاف الشمري، "إننا إذ نحث وزير التعليم العالي على التمسك بمبدأ إبعاد الجامعات ومؤسسات التعليم العالي عن التدخلات السياسية، فإننا في لجنة التعليم العالي البرلمانية نشد على يد الوزير ونقف الى جانبه في جعل الجامعات ميادين علمية وأكاديمية خالية من أي تدخلات أخرى بما لا يسمح لأية فعالية لا تدخل ضمن النطاق العلمي والأكاديمي".
ودعا الشمري رئيس الوزراء الى "دعم برنامج وزير التعليم العالي الإصلاحي وتوفير أفضل الظروف له لتنفيذه في مفاصل الوزارة"، مبينا أن "تحقيق ذلك يتطلب استثناء وزارة التعليم العالي من قرار مجلس الوزراء بالتريث في التغييرات الإدارية".
وأكد الشمري، أن "وزارة التعليم العالي بحاجة ماسة لإصلاحات حقيقية في المنظومة العلمية والإدارية على مستوى الوزارة والجامعات لتحسين مستوى الأداء"، مشيرا الى "أهمية إتاحة الفرصة للدماء الجديدة من الكفاءات المهنية التي غيبتها المحسوبيات والمنسوبيات والتوافقات السياسية وعطلت دورها في خدمة المسيرة العلمية والأكاديمية".
ولفت الشمري بالقول، "إننا بينا لوزير التعليم العالي صعوبة مهمته في ظل التركة الثقيلة التي ورثها مقارنة بالزمن المتبقي لانتهاء عمر الحكومة الحالية، وهذا يتطلب قرارات استثنائية بزمن قياسي وبذلك ليس أمامه سوى التحلي بالشجاعة والحزم في اتخاذ تلك القرارات".

0 التعليقات:

إرسال تعليق