آخر المواضيع
تحميل ...
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

وزارة التربية : خبراء العلوم والطاقة أكدوا خلو إعدادية الفردوس بالديوانية من التلوث الإشعاعي



اعلنت وزارة التربية، الاثنين، أن تقارير الخبراء من وزارة العلوم والتكنولوجيا وهيئة الطاقة في بغداد، أكدت خلو إعدادية الفردوس في الديوانية من التلوث الإشعاعي، مشيرةً إلى إجراء المسوحات في 18 صفاً وقاعة دراسية ومختبرات ومكتبة ومخازن بالإضافة إلى الساحة وبعض الأماكن الخدمية.

وقالت الوزارة إن "خبراء من وزارة العلوم والتكنولوجيا وهيئة الطاقة في بغداد زاروا المدرسة وفحصوا بنايتها والمختبر الموجود في المدرسة ومياه الشرب وعينات من تربة المدرسة بجهاز الفحص الإشعاعي والخاص بقياس أشعة (كاما، ألفا، بيتا)"، مبينة أن "النتائج أثبتت عدم وجود مصدر مشع، أو مواد كيمياوية في مختبر المدرسة، وأن ما موجود فقط هو أملاح البوتاسيوم والصوديوم، مع استبعاد تأثير مياه الصرف الصحي بالتلوث الإشعاعي".


وأضافت، أن "هذه النتائج تتطابق مع ما أعلنته مديرية بيئة القادسية في وقت سابق من خلال تقرير أعدته بناء على طلب مديرية التربية فيها، والذي أوضح خلو إعدادية الفردوس من أي تلوث إشعاعي"، مشيرة إلى أن "من أجل تأكيد صحة التقارير المعدة من قبل بيئة القادسية طلبت مديرية التربية من وزارة العلوم والتكنولوجيا وهيئة الطاقة في بغداد، بإرسال وفد لإجراء فحص للمدرسة وإعداد تقرير بذلك".

وتابعت الوزارة، بحسب بيانها أنه "تم نقل الطالبات وبشكل مؤقت إلى مدرسة الفاضلات لحين إكمال إجراءات الفحص حفاظاً على سلامتهن"، موضحة أن "الفريق الفني قام بالمسوحات في 18 صفاً وقاعة دراسية ومختبرات ومكتبة ومخازن، بالإضافة إلى الساحة وبعض الأماكن الخدمية".

وكان النائب عن محافظة الديوانية غزوان الشباني كشف، في (11 تشرين الثاني 2016)، عن وجود مدرسة في المحافظة "ملوثة اشعاعياً" تسببت بحالات وفاة بين بعض الطالبات، فيما دعا الجهات المختصة الى تحويل الطالبات لمدرسة أخرى وإجراء كشف سريع في هذه المدرسة واظهار النتائج للرأي العام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق